قدّم أ. د. محسن محمد صالح، المدير العام لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ورقة بعنوان “الصعوبات والتحديات التي تواجه تنفيذ القانون الدولي ضدّ إسرائيل، خاصة عن جرائمها بحق أطفال فلسطين”، في الجلسة الأولى من مؤتمر “أطفال غزة في ميزان العدالة الإنسانية”، الذي نظّمه المركز اللبناني للعدالة بالتعاون مع كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث، وذلك يوم السبت 18/11/2023 في كلية الحقوق في مدينة طرابلس، بمشاركة نحو مئة من أساتذة الحقوق والمتخصصين والمعنيين بالشأن الفلسطيني وطلبة الحقوق.

تحدث في حفل الافتتاح الدكتور عبد المجيد مغربي، أستاذ محاضر في كلية الحقوق، والدكتورة عائشة يكن، رئيسة المركز اللبناني للعدالة، والأستاذ الدكتور خالد الخير، مدير كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث، ومعالي وزير الإعلام الأستاذ زياد مكاري. وقدّم ورقة المؤتمر الأستاذ الدكتور حسن جوني، أستاذ القانون الدولي في الجامعة اللبنانية، وخبير سابق لدى المنظمات الدولية.

تناولت الجلسة الأولى التي كانت بعنوان “التحديات والمسارات القانونية في مواجهة انتهاكات إسرائيل، ودور الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية في حماية حقوق الإنسان وحقوق الطفل الفلسطيني”، ورقة للأستاذ الدكتور كميل حبيب، العميد السابق لكلية الحقوق، بعنوان “القضية الفلسطينية: إشكالية العدالة والنظام الدولي”، وورقة للدكتور محمد خالد، أستاذ محاضر في كلية الحقوق، بعنوان “دور الأمم المتحدة في تعزيز الإجراءات القانونية لحماية حقوق أطفال فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني”، وورقة للمحامي جان فورمان، الأمين العام للحقوقيين الديمقراطيين العالميين من بروكسل، بعنوان “دور المحكمة الجنائية الدولية في محاسبة المسؤولين الإسرائيليين على جرائمهم بحق أطفال فلسطين”، وورقة خامسة للإعلامية ثريا عاصي، رئيسة جمعية راشيل كوري للتضامن بين الشعوب، بعنوان “أطفال غزة في عيون الإعلام الغربي”. وقد ترأس الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور محمد علم الدين، أستاذ محاضر ومدير سابق لكلية الحقوق الفرع الثالث.

أما الجلسة الثانية والتي حملت عنوان “آليات تنفيذ حماية حقوق الطفل في ضوء المواثيق الدولية”، فقد تناولت ورقة للدكتورة مي صايغ، مسؤولة الإعلام والتواصل في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعنوان “دور الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في حماية المدنيين والطواقم والمنشآت الطبية”، وورقة للدكتور سامي كليب بعنوان “دور وسائل الإعلام في فضح وتوثيق جرائم العدو الإسرائيلي أمام الرأي العام العالمي”، وورقة للأستاذ الدكتور حسن جوني، بعنوان “حقوق الطفل في ضوء القانون الدولي”، وورقة للأستاذة الدكتورة لينا الطبال، أستاذة جامعية، وخبيرة دولية في القانون الدولي لحقوق الإنسان، بعنوان “الجهات الدولية المخولة في ملاحقة إسرائيل والمسؤولين الإسرائيليين عن الجرائم المرتكبة بحق أطفال فلسطين”، وخُتمت الجلسة الثانية بورقة للمحامي جيل ديفر، خبير دولي في حقوق الإنسان، ومقدّم شكوى بحق إسرائيل أمام محكمة الجزاء الدولية في 9/11/2023، بعنوان “إمكانية ملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية”. وقد ترأس الجلسة الثانية الدكتورة غادة صبيح، أستاذة محاضرة في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية.